منتديات المختار ابو موسي قدوم ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حي الشجاعية تاريخ عريق وأصالة متجذرة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حي الشجاعية تاريخ عريق وأصالة متجذرة Empty حي الشجاعية تاريخ عريق وأصالة متجذرة

مُساهمة من طرف أبو رياض الإثنين فبراير 02, 2009 9:44 pm





حي الشجاعية من أكبر أحياء مدينة غزة، وينقسم إلى قسمين الشجاعية الجنوبية (التركمان) والشجاعية الشمالية (الجديدة) يسكنه أكثر من 100 ألف نسمة ومعظمهم من العائلات العريقة في المدينة مثل عائلة مشتهى وعائلة حلس وجندية والحرازين والخضري وغيرها، يشتهر حي الشجاعية بالشهامة والكرم ويعمل معظم سكانه بصناعات خفيفة مثل الخياطة والزراعة وغيرها كما أنه يمتاز بأنه منطقة تجارية فيها كل الأشكال التجارية والورش، به مقبرتان القديمة، وقبرة الشهداء، وبه أكبر منطقة صناعية في غزة، وبه معبر المنطار التجاري ...........ويقع إلى الشرق مباشرة من مدينة غـزة التلية القديمة . وينسب في تسميته إلى "شجاع الكردي" الذي استشهد في احدى المعارك بين الأيوبيين والصليبيين سنة 637 هجري/1239 ميلادي. ويطلق على القسم الشمالي من هذا الحي حي "اجديدة" والقسم الجنوبي منه هو حي "التركمان" .

ومن أهم معالم هذا الحي الكبير جامع "أحمد بن عثمان" أو ما يسميه أهل المدينة بالجامع الكبير محتلا قلب الحي السكني والتجاري، وبهذا الجامع قبر "يلخجا" من مماليك السلطان "الظاهر برقوق" وأصبح نائباً لمدينة غـزة عام 849 هجري ، وتوفي سنة 850 هجري ودفن بالجامع. وللجامع الكبير عدة حجارة تأسيسية تكشف عما حدث له من هدم وترميم ابتداءً من القرن التاسع الهجري وحتى منتصفه، وهو غني بنقوشه وحجارته المزخرفة خاصة تلك التي تزين مئذنته. ومن آثار هذا الحي الجميلة "جامع المحكمة" وقد كان به مدرسة لها أهميتها -كما جاء على نقش أعلى عتب بابه الشمالي المغلق.

ومن مساجده مسجد "الطواشي"، و"الشيخ مسافر" ، و"مسجد الإصلاح" ، وجامع "الطقزدمري"، وكان بهذا الجامع حمام الشجاعية، وقد اندثر، وتقع إلى الشرق من هذا الحي مقبرة "التونسي"، أو مقبرة "التفليسي"،

ومن أسواقه: سوق الجمعة ،وسوق الشجاعية(الخضرة) ، وسوق السكة(البسطات



**************

لماذا سميت الشجاعية بهذا الاسم وما هي أهم معالمه ؟




ينسب في تسميته إلى "شجاع الكردي" الذي استشهد في احدى المعارك بين الأيوبيين والصليبيين سنة 637 هجري/1239 ميلادي. ويطلق على القسم الشمالي من هذا الحي حي "اجديدة" والقسم الجنوبي منه هو حي "التركمان" .

ومن أهم معالم هذا الحي الكبير جامع "أحمد بن عثمان" أو ما يسميه أهل المدينة بالجامع الكبير محتلا قلب الحي السكني والتجاري، وبهذا الجامع قبر "يلخجا" من مماليك السلطان "الظاهر برقوق" وأصبح نائباً لمدينة غـزة عام 849 هجري ، وتوفي سنة 850 هجري ودفن بالجامع. وللجامع الكبير عدة حجارة تأسيسية تكشف عما حدث له من هدم وترميم ابتداءً من القرن التاسع الهجري وحتى منتصفه، وهو غني بنقوشه وحجارته المزخرفة خاصة تلك التي تزين مئذنته. ومن آثار هذا الحي الجميلة "جامع المحكمة" وقد كان به مدرسة لها أهميتها -كما جاء على نقش أعلى عتب بابه الشمالي المغلق.

ومن مساجده مسجد "الطواشي"، و"الشيخ مسافر" ، و"مسجد الإصلاح" ، وجامع "الطقزدمري"، وكان بهذا الجامع حمام الشجاعية، وقد اندثر، وتقع إلى الشرق من هذا الحي مقبرة "التونسي"، أو مقبرة "التفليسي"،

ومن أسواقه: سوق الجمعة ،وسوق الشجاعية(الخضرة) ، وسوق السكة(البسطات).



تل المنطار




يقع هذا التل إلى الشرق من مدينة غـزة، ويرتفع بنحو (85) متراً فوق مستوى سطح البحر، من هنا جاءت أهميته كموقع استراتيجي عسكري، وكمفتاح لمدينة غـزة عسكرت عليه جنود نابليون بونابرت، وقتل أمامه آلاف من جنود الحلفاء في الحرب العالمية الأولى أمام تصدي القوات الثمانية، دفنوا جميعاً في "مقبرة الحرب العالمية الأولى" في غـزة . وقد استفاد العرب المسلمون أيام الفتح الاسلامي من هذا الموقع فاستعملوه كموقع ل"النطرة" تلبية لما فعله الخلفاء الراشدون من اختيار الأماكن المرتفعة وجعلها "مناطير" أي أبراجاً للمراقبة حيث يعسكر رجال النطرة، فاذا ما تعرضت المدينة للغزو أشعلوا فوق هذا التل النيران ليلاً، أو الدخان نهاراً ليبلغ سكان المدينة بسرعة عن العدو القادم. من هنا جاءت تسميته "المنطار"، وليس كما يحلو للبعض تحريفه -خاصة المستشرقين منهم- بقولهما انه مشتق من اسم "منطوريوس" أو "بيرفيريوس" وهو الرجل الذي أدخل الديانة المسيحية إلى مدينة غـزة في اوائل القرن الخامس الميلادي، أو كما يدعى البعض بأن أحد الرجال الصالحين ويدعى "من قد طار" أثناء تشييع جثمانه وهبط بهذا المكان، فسمى عملياً بهذا الاسم … وجميعها ادعاءات لا سند لها، وخير دليل على ذلك تعدد وانتشار اسم "المنطار" في معظم المدن الفلسطينية، وكذلك الأردنية على تلك المواقع المرتفعة أو الجبال التي تشرف على المدن أو القرى. وهكذا يبقى تل المنطار منطقة أثرية غنية بآثارها التي تحتاج إلى بحث ودراسة





حي الشجاعية .. قاعدة فدائيي مصطفى حافظ منذ ثورة 23 يوليو 1952 الذين أرعبوا الاحتلال في مهده، وشكلوا بدايات المقاومة المسلحة عبر تسللهم للمستوطنات الاسرائيلية، وبهدف الاستطلاع وجمع المعلومات.. حي الشجاعية، معقل الجبهة الوطنية المتحدة التي أفشلت مشروع توطين اللاجئين الفلسطينيين في سيناء عام 1955.. حي الشجاعية، مولد القائد الشيوعي معين بسيسو، وشاعر الثورة الفلسطيني، ومفجر انتفاضة مارس 1955، وشهد بداية النقاشات الاولى لتشكيل منظمة التحرير الفلسطينية، وجيش التحرير الفلسطينى، وأكبر تجمع للوطنيين والديمقراطيين والتقدميين، ومولد الجبهة الوطنية المتحدة عام 1967.



حي الشجاعية ... مركز الاحتفالات الشعبية والجماهيرية يتجمع على ارضه وساحاته، التي كانت تستقطب الالاف من أنحاء قطاع غزة من بيت حانون حتى رفح، للاحتفاء بخميس المنطار، وبخميس ابو الكاس، وبزيارة اضرحة الشهداءالتي يدعي اهاليهم ان شواهد شهدائهم تتحرك كمعجزة تعبر عن وفاء الناس لشهدائهم، وترصد وتدون اسماء الشهداء على شواهد قبورهم ...



عائلات حي الشجاعية بفرعيه التركمان واجديدة شهد لهما الوطن بالوفاء، ورفعوا راية المقاومة، وتصدوا للاحتلال الاسرائيلي. حي التركمان، هذا الحي الذي يقع في الجهة الجنوبية من حي الشجاعية، ويفصله عن حي اجديدة الشارع الرئيس العام..وابرزها العائلات الفاضلة كعائلة حلس، وابو العطا، وقدوم والسرساوي ، والمغني وحسنين، والبطنيجي، وعابد، ومحيسن، وسكر، وابو هين، والعجلة، وشمالي، وجندية،.. وابو الكاس، ومشتهى، والدردساوي، وعياد، وعليوة، والعمراني، وحرازين، وحجاج، والغرابلي، والزق، والشيخ خليل، وسعد، والسرسك، وابو القمبز، وشلح، والانقر والنعيزي، ومهاني، ومناصرة، ودويمة، وفورة، وحرارة، واسليم، وابو الخير، وابو سرية ... الخ والعديد من العائلات الاخرى، لقد قدموا الشهداء، والمعتقلين والجرحى، وكانوا دائما فى الصفوف الاولى فى مقاومة الاحتلال، وفي انتفاضاته المتعاقبة، ومدافعون حقيقيون عن المشروع الوطني، ومنظمة التحرير الفلسطينية.







هذه العائلات ووجهائها شكلوا لجان الاصلاح الأولى في الوطن من رفح حتى بيت حانون، وكان لهم باعا طويلا في حل الاشكاليات والمنازعات بين المواطنين، في غياب القانون، وفي مراحل تعثره عن حل المشاكل بين العائلات، وكان لها قوة القانون والاحترام، واذا كانت العائلية والعشائرية ليست بديلا عن القانون، يبقى دعم وتأييد كل ما هو ايجابي وتقدمي في عملها، مهمة وطنية، ونبذ كل ما هو سلبي وخارج عن تقاليد شعبنا المجيدة.








أبو رياض

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حي الشجاعية تاريخ عريق وأصالة متجذرة Empty رد: حي الشجاعية تاريخ عريق وأصالة متجذرة

مُساهمة من طرف المختار الثلاثاء فبراير 03, 2009 10:36 pm

يا اخي ابورياض انت الان من رجال الاصلاح في حي الشجاعية انشاءالله وكون مستعد في اي وقت يطلب منك
المختار
المختار
Admin

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى